يعني بكل ما هو قانون:نصوص قانونية، فقه وفقه قضاء
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:40 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:39 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:38 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:38 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:37 am من طرف tip top center

» دورة في "الترجمة التتبعية"
الخميس سبتمبر 10, 2015 12:14 pm من طرف tip top center

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 تفاصيل مشروع القانون المنظم لسلك الخبراء العدليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALHADDAD
المشرف العام
المشرف العام


عدد الرسائل : 518
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: تفاصيل مشروع القانون المنظم لسلك الخبراء العدليين   الثلاثاء فبراير 02, 2010 12:32 am

تفاصيل مشروع القانون المنظم لسلك الخبراء العدليين

هكذا يتم الترسيم وتنجز المأموريات

أقدمت وزارة العدل وحقوق الإنسان مؤخرا على مراجعة القانون المتعلق بالخبراء العدليين وتوصّلت إلى اعتماد صياغة لمشروع قانون ينظم هذه المهنة التي تشكو من مشاكل كثيرة ومتراكمة منذ سنوات علما أن الوزارة كانت أجرت منذ سنوات مراجعة شاملة لقائمة الخبراء وبادرت بشطب الكثير منهم لأسباب تعلقت أساسا بأدائهم الهزيل وورود تشكيات في شأنهم.

وجاء المشروع الجديد بتعديلات تعلّقت أساسا بترسيم الخبراء العدليين حيث ستحتوي قائمة الخبراء العدليين على جدولين أوّلهما جدول «أ» ويرسّم به الخبراء الأول حسب الشروط المنصوص عليها بالفصل الرابع مكرر من القانون يمكن تكليفهم من مختلف الهيئات القضائية بكافة محاكم الجمهورية.أمّ الجدول «ب» فيرسم به الخبراء حسب الشروط المنصوص عليها بالفصل 4 من هذا القانون ولايمكن تكليفهم إلا من الهيئات القضائية الراجعة بالنظر إلى دائرة محكمة الاستئناف المباشرين بها.وتتضمن قائمة الخبراء العدليين أسماءهم وألقابهم واختصاصاتهم ومحلات مخابرتهم والمحاكم الإبتدائية المرسمين بها.

ولا يرسم بقائمة الخبراء العدليين إلا من كان تونسي الجنسية ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية ولم يسبق تفليسه أو إدانته بموجب حكم بات من أجل جناية أو جنحة قصدية أو صدور قرار تأديبي ضده لأسباب مخلة بالشرف ومتحصلا على شهادة علمية أو تقنية في الإختصاص المطلوب ويجوز بصفة استثنائية ترسيم من لايتوفر فيه هذا الشرط، إذا أثبت ما يفيد كفاءته المهنية للقيام بأعمال الخبرة في الاختصاص المطلوب وتبيّن نقصان في الخبراء من أهل الشهادات في الاختصاص المعني إلى جانب ممارسة مهنة أو نشاط في الاختصاص المطلوب الترسيم فيه لمدة لا تقل عن خمس سنوات بالنسبة لحامل شهادة علمية وعشر سنوات بالنسبة لمن عداه كما يجب أن يكون بالغا من العمر 60 سنة على الأكثر عند تاريخ تقديم مطلب الترسيم لأول مرة وقادرا بدنيا وذهنيا على القيام بما يكلف به.

ولا يرسم بالجدول «أ» من قائمة الخبراء العدليين إلا من سبق ترسيمه بالجدول «ب» وأثبت ممارسته الفعلية للاختبارات العدلية مدة خمس سنوات متتالية على الأقل إذا كان حاملا لشهادة عليا في الاختصاص المطلوب لا تقل عن خمس سنوات تعليم عال ومدة عشر سنوات متتالية على الأقل بالنسبة لمن عداه.

وتتولى لجنة في مستوى كل محكمة استئناف دراسة المطالب المقدمة لها للترسيم بالجدول «ب» من قائمة الخبراء العدليين وإبداء الرأي فيها.

ويفتح باب الترشح للترسيم بقائمة الخبراء العدليين بمقتضى قرار من وزير العدل يحدد الاختصاصات المطلوبة لتلبية حاجيات المحاكم بحسب الدائرة الإبتدائية أو الاستئنافية والوثائق المطلوبة وآخر أجل لإيداع المطالب ويتمّ الترسيم بقائمة الخبراء العدليين لمدّة خمس سنوات غير قابلة للتجديد إلا بإعادة الترسيم.

ولا يمكن ترسيم الخبير إلا في اختصاص واحد ودائرة محكمة ابتدائية واحدة ويحدّد اختصاص الذوات المعنوية بالرجوع إلى موضوعها وتبقى القائمة الأصلية للخبراء العدليين سارية إلى حين صدور قائمة جديدة.

إنجاز المأموريات

ويجب على الخبير الذي وقع ترسيمه بالقائمة لأول مرة وقبل تكليفه بمأموريات اختبار أن يؤدي أمام محكمة الاستئناف التابع لها مقر انتصابه اليمين التالية «أقسم بالله العظيم أن أساعد القضاء بإبداء رأيي بنزاهة وأمانة وشرف وأن أحافظ على أسرار مهنتي».

ويؤدي نفس اليمين الخبير الذي يرسم من جديد بعد أن حذف اسمه من القائمة لأي سبب من الأسباب ويتولى الخبير العدلي بعد أداء اليمين إعلام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التابع لها مقر انتصابه كتابيا بمحلّ مخابرته وذلك في أجل لايتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ نشر قائمة الخبراء بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ويعتبر متخليا ويشطب على اسمه بقرار من وزير العدل كلّ خبير تخلّف عن أداء اليمين أو عن الإعلام بمحل المخابرة وذلك بعد إنذاره بمكتوب مضمون الوصول مع الإعلام بالبلوغ وانقضاء أجل خمسة عشر يوما دون إتمام ذلك. ويجب على الخبير العدلي الحفاظ على سر ما أطلع عليه بموجب مأمورياته كما لا يمكن للخبير العدلي المرسم أن يطلب بدون مانع قانوني أو عذر مقبول أو قدح في شأنه ناشئ عن القرابة أو المصاهرة أو الروابط العائلية حسب ما يقتضيه القانون إعفاءه من القيام بالمأموريات التي يكلفه بها القضاة ولا ان يمتنع عن الحضور لدى المحكمة عند استدعائه لمناقشة تقريره.

ويحجر على الخبير العدلي أن ينيب غيره لإنجاز ما كلف به من مأموريات ويعد الخبير العدلي عند مباشرته لمهامه شبه موظف طبقا للفصل 82 من المجلة الجنائية وتنطبق عليه أحكام الفصول من 83 إلى 94 من هذه المجلة وإذا تعمد الخبير تغيير الحقيقة فإنه يعاقب طبق أحكام الفصل 172 من المجلة الجنائية. وعلى الخبير العدلي تقديم تقريره في الآجال المحددة له وإن تأخر عنها يقع تعويضه وإعلام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بذلك. وعلى الخبير العدلي الحضور كلما استدعاه القاضي لذلك الغرض.

تأديب

وإذا ارتكب الخبير العدلي بمناسبة مباشرته لمهمته خطأ مضرا بأحد الطرفين فإنه يكون مسؤولا عنه حسب قواعد القانون العام بقطع النظر عما يمكن أن يستهدفه من جراء ذلك من عقوبات تأديبية وعلى الخبير العدلي أن يحافظ على الوثائق التي تسلمها بموجب مهنته وعليه إرجاعها فور الفراغ منها وله حق الإطلاع على الوثائق الرسمية إذا اقتضت المأمورية ذلك. ويجبر الطالب بإذن من رئيس المحكمة الابتدائية التابع لدائرتها العمل الذي وقعت مباشرته على دفع أجرة الخبير العدلي ولا يقبل الإذن الصادر عن رئيس المحكمة الابتدائية الطعن إلا بالاعتراض حسب إجراءات الفصل 113 مكرر من مجلة المرافعات المدنية والتجارية.

ويسقط حق قيام الخبير العدلي بطلب ما يستحقه من أجر عن أعماله بمضي عام بداية من تاريخ المصادقة عليه أو تعديله من قبل رئيس المحكمة وعلى الخبير العدلي أن يحتفظ بنسخة من تقاريره ومحاضر أعماله المودعة لدى المحكمة مدة عشرة أعوام على الأقل للرجوع إليها عند الإقتضاء وعليه تسليم نظير منها بإذن على عريضة من رئيس المحكمة الابتدائية الراجع له بالنظر وذلك على حساب طالبها.

ويجب على الخبير العدلي مسك دفتر مرقم حسب أنموذج يضبط بقرار من وزير العدل ويرسم به دون ترك بياض لا شطب ولا إقحام، عدد القضية أو الإذن الصادر بمأمورية الإختبار وتاريخ تسلمه لها وموضوعها وأطرافها، كما أن صبه على التاريخ المحدد لإتمام الإختبار وتاريخ إيداع نتيجته بكتابة المحكمة وتاريخ المأموريات التكميلية وموضوعها عند الإقتضاء.

وتتم مراقبة الدفتر من رئيس المحكمة الابتدائية التي يباشر بدائرتها الخبير أو من ينوبه مرة على الأقل خلال السنة القضائية وينص عندئذ على المراقبة وتاريخها وعلى ملاحظات رئيس المحكمة أو على تحرير تقرير مستقل في شأنها وتتم مراقبة دفتر الخبير الأول من قبل الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التي يباشر بدائرتها أو من ينوبه.

وعلى الخبير العدلي أن يذكر بمطبوعاته اسمه ولقبه واختصاصه وعنوانه ومحل مخابرته والمحكمة الراجع لها بالنظر ويمكن له تغيير محل مخابرته داخل نفس الدائرة الابتدائية المرسم بها على أن يعلم كتابة بذلك رئيس المحكمة المذكورة في أجل لايتجاوز شهرا وعليه أن يعلمه كذلك وفي نفس الأجل بكلّ تغيير يطرأ على المعطيات التي تسهل به. ويتولى رئيس المحكمة الابتدائية إعلام الرئيس الأول الراجع له بالنظر والإدارة المركزية بذلك التغيير.

كما يمكن للخبير الأول تغيير محل مخابرته داخل نفس الدائرة الاستئنافية المرسم بها على أن يعلم كتابة بذلك الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في أجل لا يتجاوز شهرا ويتولى الرئيس الأول إعلام الإدارة المركزية بذلك التغيير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://droit.montadalhilal.com
 
تفاصيل مشروع القانون المنظم لسلك الخبراء العدليين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القانون والقضاء :: 
منتدى الطلبات والاقتراحات
 :: الأخبار و الطلبات والاقتراحات
-
انتقل الى: