يعني بكل ما هو قانون:نصوص قانونية، فقه وفقه قضاء
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:41 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:40 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:39 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:38 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:38 am من طرف tip top center

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 9:37 am من طرف tip top center

» دورة في "الترجمة التتبعية"
الخميس سبتمبر 10, 2015 12:14 pm من طرف tip top center

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 مطبوعة استئناف أمر بالدفع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALHADDAD
المشرف العام
المشرف العام


عدد الرسائل : 518
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: مطبوعة استئناف أمر بالدفع   الجمعة فبراير 22, 2008 8:17 pm

الجمهوريّة التّونسيّة
و وزارة العدل وحقوق الإنسان
المحكمة الابتدائية بالمهدية
عدد القضيّة:
تاريخ الحكم:

لائـحـة مفـاوضـة لـحـكـم اسـتـئـنـافي


أصدرت المحكمة الابتدائية با بوصفها محكمة استئناف لأحكام محاكم النّواحي التّابعة لدائرتها الحكم الآتي في المادّة المدنيّة بجلستها العلنيّة المنعقدة يوم الخميس 2007 , برئاسة القاضي السيد --------- وكيل رئيس المحكمة , وعضويّة القـاضيـين الممضيين عقبــه وبمساعدة كاتب الجلسة الآنسة ,
القرار الآتي بيانه بين

المستأنف :
القاطن:
محاميـه الأستاذ

والمستأنف ضدّه :
القاطن بـ
محاميـه: الأستاذ

من جــهة أخرى



الإجـــراءات

بعد الإطّلاع على العريضة في الأمر بالدّفع القائم بها [المستأنف ضدّه الآن] لدى محكمة ناحيـة --------------- في ---------------- , والمقيّدة تحت عـــــــــــــدد ضدّ المدّعى عليه [المستأنف الآن] في طلب الحكم بإلزام المدّعى عليه [المستأنف الآن] بأن يؤدّي للمدّعي [المستأنف ضدّه الآن] مبلغ أصل الدّين وهو معيّن ----------------------------------------, ومبلغ [--------------------------------------] مصروف محضر الإنذار بالدّفع, أي ما جملته ----وملّيـ-----ـمات, مع الفوائض القانونيّة ومصاريف المطلب.
وبعد الإطّلاع على الأمر بالدّفع الصّادر في الدّعوى المشار إليها ابتدائيّا يوم ---------------- تحت عــــــــــدد, والقاضي ابتدائيّا بإلزام المدّعى عليه [المستأنف الآن] بأن يؤدّي للمدّعي [المستأنف ضدّه الآن] عينا أو ما يقوم مقام العين من الوثائق مبلغا قدره -------------------------------------------------- وهو معيّن أصل الدّين, مع الفوائض القانونيّة, ومبلغا قدره [---------------------------------------------------] محضر الإنذار, و[-------------------] أجرة محاماة.
وبعد الإطّلاع على الإعلام بهذا الأمر بالدّفع الواقع للمحكوم عليه يوم ----------------بواسـطـة عـدل التّنفيذ ب -------------السيّد -------------- تحت عـــــــدد.
وبعد الإطّلاع على التّصريح المقدّم من المحامي الأستاذ -------------------- إلى كتابة المحكمة الإبتدائيّة بالمهدية يوم ----------------, مصحوبا ببطاقة خلاص المعاليم القانونيّة وبنسخة من الحكم المطعون فيه, تضمّن أنّه يستأنف باسم منوّبه المذكور الحكم الإبتدائي المشار إليه, بموجبه سلّم له كاتب المحكمة وصلا في وصول العريضة ثمّ كاتب في توجيه ملف القضيّة من محكمة النّاحية, وقيّدت بالمحكمة الابتدائية تحت عــدد وعيّن الرّئيس القاضي السيّد ----------------------- ليكون مكلّفا بالبحث عند الاقتضاء وأذن بنشر القضيّة بالجلسة التّحضيريّة المعيّنة ليوم ------------------, وتولّى كاتب المحكمة إعلام محامي المستأنف بتاريخ الجلسة حسب وصل الإعلام المبلّغ له بصفة قانونيّة يوم ----------------, وفي يوم الجلسة قدّم محامي المستأنف ما يفيد بلوغ الاستدعاء للمستأنف ضدّه بتلك الجلسة بواسطة عدل التّنفيذ بتونس السيّد --------------- بتاريخ --------------, كما قدّم مذكّرة مستندات استئناف في عدّة نظائر وأعلم بذلك المحامي الأستاذ ---------- أنّه نائب المستأنف ضدّه المذكور فمكّنته المحكمة من نظير مستندات الاستئناف وأجّلته لتقديم ملحوظاته كتابة.
وبعد أن استوفى الطّرفان ما لديهما من الملحوظات وأصبحت القضيّة جاهزة للحكم عيّنت لجلسة يوم ------------- للمرافعة وفيها حضر محاميا الطّرفين وترافعا فيما تضمّنته ملحوظاتهما الكتابيّة المقدّمة بصفة قانونيّة, وإثرها أخّرت القضيّة للمفاوضة والتّصريح بالحكم في جلسة اليوم المذكور بطالع هذا, وفيها وقع التّصريح بالحكم الآتي :

من جهة الشّـكـل:

حيث كان الاستئناف مرفوعا في الأجل وممّن له صفة وكان مستوفيا للإجراءات على معنى الفصل 130 وما بعده من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة وبذلك فهو ممكن القبول شكلا.

من جهة الأصــل:

حيث اتّضح من الإطّلاع على أوراق القضيّة ومن المرافعات المتلقّاة فيها قيام المدّعي في الأصل [المستأنف ضدّه الآن] لدى محكمة ناحية تونس عارضا أنّه تخلّد بذمّة المدّعى عليه [المستأنف الآن] دينا أصليّا قدره -----------------------------------وملّيـ-----ـمات [---------------] وهو معيّن --------------------, طالبا على أساس الفصل 59 وما بعده من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة إلزام المدّعى عليه [المستأنف الآن] بأن يدفع له مبلغ الدّين المذكور, كإلزامه بأداء مبلغ---------------------------- وملّيـ----ـمات [-----------] عن معلوم الإنذار بالدّفع, و[------------] أجرة محاماة, مع الفوائض القانونيّة ومصاريف المطلب.
وحيث أصدرت المحكمة الحكم السّالف بسطه والمضمّن نصّه آنفا.
وحيث استأنف [المدّعى عليه] بواسطة محاميه الحكم المطعون فيه ناعيا عليه
وحيث أجاب نائب المستأنف ضدّه على مستندات الإستئناف ملاحظا.
وحيث ردّ نائب المستأنف على ذلك ملاحظا.

المحــــكـــمة


حيث أسّس المستأنف طعنه على
وحيث تمّ إنذار المستأنف بوجوب خلاص الدّين المتخلّد بذمّته وأثبتت المستأنف ضدّها وجود الإلتزام ولم يثبت المستأنف انقضاءه أو عدم لزومه له عملا بالفصل 421 من مجلّة الإلتزامات والعقود, ممّا يجعل الدّين ثابتا والأمر بالدّفع الصّادر ضدّ المستأنف مؤيّدا واقعا وقانونا استنادا للفصل 59 وما بعده من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة واتّجه تأييده وإجراء العمل به.
وحيث خاب المستأنف في مسعاه واتّجه تخطئته بالمال المؤمّن وحمل المصاريف القانونيّة عليه عملا بمقتضيات الفصلين 151 و128 من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة.
وحيث أفلح المستأنف في طعنه وتعيّن إعفاؤه من الخطيّة وإرجاع المال المؤمّن إليه عملا بأحكام الفصل 151 من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة.
وحيث سجّل المستأنف ضدّه قيامه باستئناف عرضي طبق الفصل 143 من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة فكان في طريقه شكلا واتّجه قبوله من هذه النّاحية.
وحيث ومن جهة الأصل وطالما تمّت الاستجابة للإستئناف الأصلي فإنّ الاستئناف العرضي أصبح غير ذي موضوع وتعيّن رفضه من هذه النّاحية.
وحيث من جهة الأصل تكبّد المستأنف ضدّه أتعاب تقاضي وأجرة محاماة كان في غنى عنها واتّجه تعويضه عنها غير أنّ المبلغ المطلوب مشط تعيّن تعديله بما قدره مائة دينار [100,000د].

ولهذه الأسبــاب


وعملا بالفصول 59 وما بعده و 128 و143 و151 من مجلّة المرافعات المدنيّة والتّجاريّة, والفصل 421 من مجلّة الإلتزامات والعقود.
قضت المحكمة بقبول الإستئنافين الأصلي والعرضي شكلا وفي الأصل بتأييد الأمر بالدّفع وإجراء العمل به وتخطئة المستأنف بالمال المؤمّن وحمل المصاريف القانونيّة عليه وتغريمه لفائدة المستأنف ضدّه بمائة دينار لقاء الأتعاب وأجرة المحماة معدّلة من المحكمة.
وحرّر في تاريخه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://droit.montadalhilal.com
 
مطبوعة استئناف أمر بالدفع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القانون والقضاء :: 
منتدى القضاة
 :: قسم نماذج الأحكام والمطبوعات
-
انتقل الى: